آخر تحديث: 2018-07-05 11:01:59

عاجل

5 عقود مع مطاحن خاصة لتأمين حاجة الحسكة من الطحين

خليل اقطيني ـ تشرين أونلاين:

قال مدير فرع القامشلي للشركة العامة للمطاحن المهندس جرجس قومي: إنّ حاجة محافظة الحسكة من الطحين مؤمّنة بالكامل وثمة رصيد جيد لدى الفرع في المستودعات، من خلال إنتاج مطاحن القطاع العام الثلاث والعقود الخمسة التي أجرتها الشركة العامة للمطاحن مع عدد من المطاحن الخاصة في المحافظة.

وأوضح قومي أنّ العقود الخمسة مع المطاحن الخاصة تقوم بطحن 467 طناً من القمح يومياً في حين تقوم المطاحن العامة بطحن 400 طن، وكل 100 طن قمح تنتج 80 طناً من الطحين،

وبيـّن أنّ إنتاج الطحين من القطاعين العام والخاص بلغ خلال الشهر الماضي 15800 طن بزيادة 1800 طن على حاجة المحافظة البالغة 14 ألف طن شهرياً ويبلغ الاستهلاك اليومي نحو 462 طناً.

وأشار المهندس قومي إلى أنّ الشركة العامة للمطاحن قامت بإجراء عقود لتقديم الطحين مع مطاحن القطاع الخاص بسبب عدم قدرة المطاحن العامة على تلبية حاجة المحافظة من الطحين، حيث توجد في محافظة الحسكة 3 مطاحن عامة هي مطحنة الحسكة في مدينة الحسكة ومطحنة الجزيرة والقامشلي في مدينة القامشلي, وقد بلغ إنتاجها معاً خلال الشهر الماضي 5753 طناً بنسبة 74% من الإنتاج المخطط له والبالغ 7800 طن.

وعزا قومي سبب تراجع الإنتاج وإلى انقطاع التيار الكهربائي وعدم انتظامه بالإضافة إلى توقف مطحنة الجزيرة عن الإنتاج بسبب إجراء الصيانة الدورية لها.

print

مقالات ذات صله