آخر تحديث: 2018-07-05 11:01:59

عاجل

شكوى أوروبية في منظمة التجارة العالمية ضد الولايات المتحدة

تقدّمت المفوضية الأوروبية اليوم بشكوى ضد الولايات المتحدة الأمريكية إلى منظمة التجارة العالمية احتجاجاً على الرسوم الأميركية على واردات الصلب والألمنيوم.

ونقلت فرانس برس عن المفوضية الأوروبية للتجارة سيسيليا مالمستروم قولها: إن الولايات المتحدة تمارس لعبة خطرة وترتكب خطأ عندما تستهدف أوروبا الحليف التقليدي لها، لافتة إلى أنه في حال لم يحترم الأفرقاء المعنيون في هذا العالم الضوابط فإن النظام التجاري مهدد بالانهيار، وتابعت: إن ما نقوم به يثبت عزمنا على التصدي للأسباب العميقة للتوتر الراهن في النظام التجاري ولكن علينا القيام بذلك في إطار القواعد المتعارف عليها.

بدوره قال معهد “اوكسفورد ايكونوميكس” للأبحاث: إن الخطر الحقيقي بالنسبة إلى أوروبا هو عدم وجود رد استراتيجي على برنامج “ أميركا أولاً ”الذي يدعو إليه ترامب.

بينما يجمع خبراء على أن حرباً تجارية ستقع فعلاً إذا نفذت الولايات المتحدة تهديدها بفرض رسوم على وارداتها من السيارات ما سيصيب محرك المبادلات الدولية في الصميم .

من جانبه قال مالك شركة السيارات الألماني” فولكسفاغن”: نخشى أن يكون القرار الأميركي بداية منحى سلبي من الاجراءات والاجراءات المضادة يخسر فيه الجميع.

ويعد الاتحاد الأوروبي اجراءات تهدف إلى حماية صناعة الصلب الأوروبية حيث يمكن اللجوء إليها بحسب قواعد منظمة التجارة العالمية إذا تسبب تدفق مفاجىء للواردات باضطراب خطر أو شكل تهديداً للصناعة الوطنية.

print

مقالات ذات صله